استخراج السجل التجاري من الغرفة التجارية

استخراج السجل التجاري تعتبر من أهم الخطوات التي تحمي كافة الحقوق بين المستهلكين والتجار وذلك مهما كان مجال النشاط التجاري، كما أن السجل التجاري يعتبر الخطوة القانونية الثانية التي يجب استكمالها بعد استخراج البطاقة الضريبية وذلك حتى تكون قادر على مزاولة نشاطك التجاري.

لذلك سنعرض لكم خطوات استخراج السجل التجاري بشكل بسيط حتى تكون قادر على بدء أعمالك التجارية وكل هذا من خلال موقع لحظة.

استخراج السجل التجاري


ما هو السجل التجاري؟

قامت وزارة التجارة والصناعة بتخصيص صفحة تجارية خاصة بكل تاجر على حدا، وتحتوي هذه الصفحة على جميع البيانات الشخصية التي تخص التاجر، إلى جانب البيانات الخاصة بنشاطه التجاري، ويُطلق على هذه الصفحة اسم السجل التجاري.

ومن الجدير بالذكر أن السجل التجاري يضم جميع الأنشطة التجارية التي تخص الأفراد المسجلين بصفة تاجر في وزارة التجارة والصناعة، إلى جانب الشركات التجارية التي تعمل في جميع الأنشطة الاقتصادية مهما كان نوعها سواء تجارية أو صناعية أو زراعية.

ويجب العلم أن السجل التجاري يحتوي على الاتي (البيانات الشخصية للتاجر، الاسم التجاري الخاص بالمشروع، عنوان المشروع، نوع المشروع والهدف من تأسيسه، يتم تحديد مقدار رأس مال المشروع، الرقم الخاص بالموافقة الأمنية إذا حصل عليها التاجر، تاريخ إصدار السجل التجاري أو تاريخ بدء المشروع التجاري).

اقرأ أيضًا:  خطوات تسجيل في مرسول كمندوب توصيل


خطوات استخراج السجل التجاري

قبل استخراج السجل التجاري يجب أن تقوم أولًا باستخراج البطاقة الضريبية، وحينها تقوم مصلحة الضرائب بإرسال خطاب إلى الغرفة التجارية يتضمن أن التاجر أو صاحب المشروع قام بتقديم جميع المستندات المطلوبة، إلى جانب أنه حصل على رقم السجل الضريبي، وحينها يجب على التاجر الذهاب إلى الغرفة التجارية بهذه الأوراق:

  • الأصل والصورة من البطاقة الشخصية.
  • خطاب مصلحة الضرائب.
  • إحضار صورة من عقد إيجار أو تمليك مقر المشروع.
  • صورة من عقد الشركة في حالة وجوده.
  • إحضار صورة من إيصال الكهرباء على أن يكون حديث حيث لا تتجاوز مدة صدوره الـ 3 شهور.

بعد تحضير هذه الأوراق يقوم التاجر بالذهاب إلى الغرفة التجارية، واتباع خطوات استخراج السجل التجاري وهي كالاتي:

  • تقديم طلب للحصول على شهادة ترخيص مزاولة المهنة.
  • ملئ الطلب بجميع البيانات اللازمة، إلى جانب تسديد رسوم الطلب.
  • يتم ملئ الطلب الخاص بفتح سجل تجاري، ولكن هذا بعد استلام شهادة مزاولة المهنة.
  • تسديد رسوم استخراج السجل التجاري وهي 0.02% من قيمة رأس المشروع سنويًا.
  • وحينها تقوم الإدارة بتحديد موعد حتى يستلم فيه التاجر السجل التجاري الخاص بنشاطه.

اقرأ أيضًا:  خطوات معرفة رصيد فودافون كاش مجانا


الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري

هناك مجموعة من الأوراق التي يجب توافرها مع التاجر عند استخراج السجل التجاري وتتلخص هذه الأوراق في الاتي:

  • ملئ النموذج الخاص بطلب استخراج السجل التجاري.
  • صورة من البطاقة الشخصية لصاحب العمل التجاري وشركائه إن وجد.
  • إحضار صورة من البطاقة الضريبية، أو أي ورقة تثبت أن التاجر قام بفتح ملف ضريبي.
  • صورة من عقد إيجار مقر المشروع على أن يكون مسجل في الشهر العقاري.
  • إحضار إيصال كهرباء حديث، أو إحضار إخطار من شركة الكهرباء لتأكيد أنه تم تركيب عداد كهرباء في مقر المشروع.
  • فيش جنائي من وزارة الداخلية للتأكد من أن صاحب المشروع غير متهم في أي قضايا مخلة بالشرف.
  • إحضار صورة من عقد الشركة إن وجد.
  • كما يجب إحضار طلب مدفوع من الغرفة التجارية خاص باستخراج شهادة مزاولة المهنة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على صاحب المنشأة تقديم جميع الأصول الخاصة بهذه الأوراق حتى يتم الاطلاع عليها فقط.

اقرأ أيضًا:  كيف ابدا مشروع صغير لزيادة دخلي الشهري


أهمية استخراج السجل التجاري

  • يجعل السجل التجاري صاحب المنشأة يحصل على صفة تاجر في وزارة التجارة والصناعة.
  • يحمي السجل التجاري صاحب المنشأة من الوقوع في المسائلة القانونية، حيث أنه يعطيه الحق الكامل في مزاولة النشاط التجاري.
  • يوفر لأصحاب الشركات إمكانية الحصول على الامتيازات التي تقدمها الدولة من أجل مساعدة أصحاب المشاريع المبتدئة.
  • من خلاله يستطيع صاحب المنشأة التأكد من الهوية التجارية لأصحاب الأنشطة التجارية الأخرى التي يرغب في التعامل معهم، مما يضمن الحقوق بين الجميع.
  • يساعد السجل التجاري صاحب المنشأة من الحصول على قرض مالي في أي وقت، إلى جانب الحصول على دعم أو تمويل من إحدى مؤسسات تنمية المجتمع.
  • يحتاج التاجر إلى السجل التجاري حتى يستطيع عقد اتفاقات تجارية مع أصحاب الشركات الأخرى.
  • بعد استخراج السجل التجاري يستطيع صاحب المنشأة تغيير المهنة في البطاقة الشخصية.


الفئات التي يجب عليهم استخراج السجل التجاري

  • جميع الوكالات التي تمارس مهنتها بالنيابة عن الشركات الأجنبية.
  • أصحاب المشاريع والمحلات التجارية.
  • شركات التوصية سواء كانت البسيطة أو بالأسهم.
  • شركات التضامن إلى جانب الشركات المساهمة.
  • الشركات والوكالات التجارية مهما كان نوعها.
  • كذلك الجمعيات التعاونية الخاصة بالنشاط التجاري.

اقرأ أيضًا:  كيفية عمل دراسة جدوى بخطوات بسيطة


أسباب إنشاء السجل التجاري

يجب على أصحاب الشركات والمنشآت التجارية أن يقوموا باستخراج السجل التجاري وذلك للأسباب التالية:

  • الإحصاء ومن خلاله تكون الدولة قادرة على تحديد عدد الأنشطة التجارية بمختلف أنواعها حتى تستطيع وضع الأهداف والخطط المستقبلية التي تساعد على ارتقاء الدولة.
  • من خلال السجل التجاري يستطيع التاجر التعرف على جميع البيانات الخاصة بالتجار الآخرين سواء كانت بياناتهم الشخصية أو التجارية قبل التعامل معهم.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم خطوات استخراج السجل التجاري من الغرفة التجارية بكل سهولة، كما أننا اخبرناكم بالمستندات اللازمة لاستخراجه. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -