تقديم شكوى لمكتب العمل واحدة من الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للحفاظ على حقوق العاملين الموجودين على أراضيها من بطش أصحاب العمل، وقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإصدار قرار يوفر للعمال إمكانية تقديم شكوى في مكتب العمل، ويمكن أيضًا تقديم الشكوى إلكترونيًا.
لذلك سنعرض لكم خطوات تقديم شكوى لمكتب العمل بكافة الطرق، كما أننا سنخبركم بالشروط الواجب توافرها لتقديم الشكوى وكل هذا من خلال موقع لحظة.
تقديم شكوى لمكتب العمل
تولي المملكة العربية السعودية اهتمام كبير بجميع العاملين على أراضيها، ولذلك قامت بإطلاق العديد من المبادرات الخاصة بمكتب العمل وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن أهم هذه المبادرات توفير إمكانية تقديم شكوى لمكتب العمل.
ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للموظف تقديم شكوى لمكتب العمل ضد الشركة التي يعمل فيها أو ضد الكفيل، وذلك في حالة تعرضه لأي نوع من أنواع الإساءة والظلم، حيث يقوم مكتب العمل بمراجعة جميع الشكاوي المُقدمة من العاملين ويساعد في رد حقوقهم سواء كانت مادية أو معنوية.
وهناك العديد من الطرق التي يمكن بها تقديم شكوى لمكتب العمل مثل التوجه إلى مكتب العمل بشكل مباشر وتقديم الشكوى هناك، أو الاتصال بالرقم الخاص بمكتب العمل، ويمكن أيضًا تقديم الشكوى بشكل إلكتروني من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
اقرأ أيضًا: طريقة حجز موعد في الأحوال المدنية
خطوات تقديم شكوى لمكتب العمل
- الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من هنا.
- تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم والرقم السري.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- ثم نضغط على تقديم شكوى.
- حينها سينقلك الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على نموذج بيانات إلكتروني، يجب ملئه بشكل صحيح مع ضرورة كتابة الشكوى بشكل متسلسل.
- كتابة معلومات الشركة التي يريد العامل الشكوى عليها.
- الضغط على أيقونة إرسال الطلب.
معايير كتابة شكوى ضد مؤسسة
يوجد عدد من المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقديم شكوى لمكتب العمل، وتتلخص هذه المعايير في الاتي:
- كتابة الشكوى بشكل واضح ومتسلسل قبل إرسالها إلى مكتب العمل.
- يجب أن يقوم العامل بكتابة رقم هويته أو إقامته، وعنوانه، وأرقام التوال معه، إلى جانب التوقيع.
- تحديد المطالب التي يريدها العامل.
- إرفاق أوراق تثبت صحة كلامه، إلى جانب إرسال صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة الإقامة.
- عرض جميع الخطوات التي قام بها العامل ليستطيع حل مشكلته قبل أن يقدمها إلى مكتب العمل.
- إذا قام العامل بتقديم شكوى إلى النيابة حينها يجب أن يقوم بإحضار صورة من التوكيل الذي وقع عليه صاحب الشكوى للشخص الذي قدمها.
اقرأ أيضًا: خطوات ناجز الاستعلام عن قضية بالمملكة
شروط تقديم شكوى لمكتب العمل
قام مكتب العمل بوضع مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر قبل تقديم شكوى لمكتب العمل حتى يتم قبولها، وتتلخص هذه الشروط في الاتي:
- كتابة الشكوى والاعتراضات بشكل واضح للغاية.
- وجود مستندات وأوراق تثبت صحة الشكوى.
- من الضروري أن يتم تقديم الشكوى في صورة نموذج رسمي.
- من الضروري أن تحتوي الشكوى على رقم الهوية وعنوان وأرقام هاتف العامل، إلى جانب إمضاء العامل أيضًا.
ومن الجدير بالذكر أن القانون أعطى لصاحب العمل مهلة لا تتجاوز 21 يوم ليقوم فيها بحل النزاع القائم بينه وبين العامل بشكل ودي، وتبدأ هذه المدة من بداية تاريخ تقديم الشكوى، وقبل انتهاء هذه المدة يتم بدء المهلة الثانية والتي تكون لمدة 45 يوم، وفي هذه المهلة يجب على العامل تقديم طلب حتى يقوم بإحالة الشكوى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية المختصة.
ويجب العلم أنه بعد تقديم الشكوى إلى المحكمة لا يتم الفصل بين الخصمين (العامل، وصاحب العمل) في الجلسة المبدئية، حيث يجب على العامل أن يقوم بتقديم عريضة تضم جميع الطلبات التي يريدها على أن تكون موقعة من المحامي، ثم يتم تقييد هذه العريضة في جدول المحكمة، وبعدها يتم السير في الإجراءات الخاصة بحل النزاع.
خطوات الاستعلام عن شكوى
- الدخول على موقع وزارة العمل من هنا.
- الضغط على أيقونة الاستعلام عن شكوى.
- كتابة رقم الهوية أو رقم الإقامة.
- الضغط على أيقونة بحث.
- حينها سوف ينقلك الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على تفاصيل الشكوى التي قمت بتقديمها.
اقرأ أيضًا: خطوات حجز موعد المرور عن طريق أبشر أفراد
أنواع الشكاوي المقدمة لمكتب العمل
بعد إن اخبرناكم بخطوات تقديم شكوى لمكتب العمل دعونا الآن نخبركم بأنواع الشكاوي التي يتم تقديمها إلى مكتب العمل، وهي كالتالي:
- في حالة الفصل التعسفي.
- إذا خرج صاحب العمل عن النصوص التي تم ذكرها في العقد.
- إذا لم يوفر صاحب العمل سكن للعامل.
- إذا تم خفض مرتب العمل بدون وجود سبب فعلي ومنطقي.
- في حالة معاملة صاحب العمل بشكل سيء للعامل.
- عدم حصول العامل على الإجازات السنوية المقررة.
- نقل العامل من مقر العمل بدون موافقته.
- كذلك إذا تأخرت الرواتب لأكثر من 3 شهور.
- وأيضًا إذا تم تكليف العامل بمهام أخرى غير المذكورة في العقد.
وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم خطوات تقديم شكوى لمكتب العمل سواء بشكل إلكتروني أو بالذهاب إلى مكتب العمل، كما اخبرناكم بأنواع الشكاوي المقدمة إلى مكتب العمل.
اترك تعليقك ان كان لديك اي استفسار عن الموضوع و سوف نرد فور مشاهدة تعليقك